كيف تحصل على وظيفة في المملكة العربية السعودية؟

  • 796
  • 13/12/2021 - 12:31 PM
  • مدينة : جميع المدن
المملكة العربي السعودية تمثل واحدة من أهم الدول والاقتصادات في العالم بما تتمتع به مِن ثروات طبيعية كبرى وما ينشطُ فيها مِن حركة التجارة والاستثمار العالمي. إضافة إلى ذلك تنتهج المملكة سياسةً تشغيليةً خاصة تشجع الحياة العمالية والمهنية. وتضمن للعمال حقوقهم القانونية والمهنية.
الأستعانة بمعارفك داخل المملكة:
  1. للحصول على وظيفتك المستقبلية في المملكة العربية السعودية يمكنك أن تستعين بأحد الأصدقاء أو المعارف الذين يتواجدون داخل المملكة. سيبحث هذا الوسيط عن الوظيفة المناسبة لك وعن الشركات المسؤولة عن التوظيف ويمكنه حتى أن يتواصل مع المؤسسة نيابة عنك وأن يناقش العروض الوظيفية للشركة، كما يمكنه أن يتعاقد معها باسمك.
  2. بعد ذلك يمكنك الاستعانة بالصديق على إجراءات الدخول الحصول على تأشيرة، واستكمال الأوراق والوثائق الثبوتية المطلوبة. وفي حال كنت مهتما بالعمل في السعودية، عليك أن تبحث في الموضوع وتعرف ما هي الوثائق المطلوبة وما هي متطلبات الحصول على تأشيرة المملكة العربية السعودية، وخاصةً بالنسبة لمواطني بلدك.
  3. وبعد أن تعرف كل ذلك عليك جمع الأوراق، وبطبيعة الحال، سيكلفك ذلك مبلغاً مالياً معينا.
تعامل مع مكاتب الخدمات:
  1. إذا لم يكن لديك قريب أو صديق داخل المملكة أو في حال كنت تريد شيئاً مضبوطا ولا تتكل على طبية الصديق بإمكانك التواصل مع مكتب للخدمات الاستشارية المتعلقة بالسفريات والسياحة.
  2. يمكنك الحصول على خدمات المكتب المتمثلة في البحث عن العمل المناسب لك، ودراسة الظروف والمزايا الخاصة بكل وظيفة كما يمكنك تزويدهم بخياراتك الشخصية والوظائف التي تلائم تخصصك، والقريبة من مجالك إضافة إلى أن مكتب الخدمات هذا يمكنه أن يتعاقد مع شركات التوظيف نيابة عنك ويمكنه أن يستخرج لك الوثائق والأوراق المطلوبة.
  3. ستدفع مقابل هذه الخدمة التي يقدمها المكتب، ولكنك ستحصل على بحث معمق وستزيد فرصك في الحصول على وظيفتك المستقبلية.
متطلبات الحصول على تأشيرة دخول، للملكة العربية السعودية والسفر إليها:
  1. الحصول على جواز سفر سار ولم يمض على إصداره أكثر من ستة أشهر وينبغي اصطحاب ستة نسخ منه.
  2. ستة صور شخصية بأحجام كبيرة، وخلفيات بيضاء. ينبغي أن يكون حجم الصورة الشخصية كحجمها في الجواز.
  3. شهادات الميلاد للأولاد والزوجة إذا كنت ستصطحبهم.
  4. شهادات صحية تصرح بالخلو من الأمراض المزمنة و المعدية .
  5. يتم تقديم طلب الحصول على تأشيرة، مِن خلال الموقع الإلكتروني التابع للسفارة السعودية.
  6. بعد تقديم الطلب يمكنك دفع الرسوم المالية وسوف تحصل على الوثائق التالية:
  7. تصريح عمل رسمي من جهات البلد الذي أنت فيه.
  8. جواز سفر سار لمدة ستة أشهر على الأقل.
  9. نسختان من جواز السفر.
  10. إذن دخول المملكة.
قم أنت بالبحث:
  1. بالنِّسبةِ لشخص باحث عن وظيفة أو عملٍ في المملكةِ العربية السعودية ينبغي أن تكونَ حاضراً في الأوساطِ المعنيَّة بشؤون التوظيف وأن تكون على اطلاعٍ بسوق العمل بشكلٍ عام. وهذه بعض النصائح التي قد تساعدك في العثور على عمل في السعودية:
  2. يمكنك استغلال الشبكة العنكبوتية، وفضاءات التواصل المفتوحة في التعرف على سوق العمل، وفي الترويجِ لنفسكَ، وتطويرِها بشكلٍ دائم. حاولْ أن تنشئ حساباتٍ شخصية ومهنيَّة تُشكِّل أيقونةً بالنسبةَ لك، وتكونَ واجهتكَ الإعلامية:
  3. كن حاضراً في الحوارات والنقاشات المهنية، تابع صفحات شركاتِ التوظيف الكبرى، وناقش مواضيع العمل المطروحة. قد تكونَ تلكَ فرصتَك في تسليطِ الضوء عليك حيث إن تلك النقاشات يتابعها رجال الأعمال ومُمثِّلو الشركات الكبرى وقد تنال إعجاب أحدهم.
  4. عليك أيضاً أن تتابع صفحات شركات التوظيف على وسائل التواصل الاجتماعي، وعبر مواقعها الإلكترونية، سيجعلك ذلك أقرب إلى الميدان وستكون على اطلاعٍ حول أي فرصٍ جديدة وستفهم سياسات الشركة أكثر، وتتضح لك رؤيتها.
  5. لا تستهن بعلاقاتك الاجتماعية: تشير بعض الدراسات إلى أنه يوجد ترابطٌ ملحوظ بين الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية وفرص العمل حيث إن أغلب فرص العمل تأتي عن طريق تلك العلاقات.
  6. سيرتك الذاتية هي دليلك لدى الجهة المسؤولة عن التوظيف فيه الوسيط بينكَ و بينها لذا ينبغي أن تعمل على إعداد سيرةٍ ذاتيةٍ مميزة، تذكر فيها جميع المؤهِّلاتِ والخبرات التي تتمتع بها وتجاربك السابقة في العمل، إن وجدت.
  7. وكذلك طموحاتك المستقبلية، وما يمكن أن تضيفَه للشركة إذا تم قبولكَ فيها.
  8. حين تُستدعى إلى المقابلة الشخصية ويتاقشون معك العرض الوظيفي عليك أن تبدوَ واثقاً مِن نفسك وأن تتمتع باللباقة اللازمة. فاوِضْ بشكلٍ ذكي وحافظْ على مصداقيَّتك.
هل تحتاج إلى مؤهلات؟
  1. ومع أن المملكة العربية السعودية، توفر كما هائلاً مِن فرص العمل وتوظِّف الكثيرَ مِن المواطنين والأجانب. إلا أنك بطبيعة الحال، ستحتاج إلى أن تسلِّح نفسكَ بمهارات وخبرات معينة لكي تنال ثقةَ الجهاتِ المُشغِّلة ولكي تحصل على وظيفةٍ مهمةٍ تجعلك في مكان مرموق، وبراتبٍ أعلى.
  2. ولكن لنفترضْ أنكَ شخصٌ جاد وتبحث عن وظيفةٍ مناسبة لك ولكن ليست لديكَ شهادات عليا ولا مؤهلاتٌ أكاديمية. في هذه الحالة إذا كنت تريد العمل في المملكة العربية السعودية، فليس عليك أن تقلق بهذا الشأن لأن المملكة تتوفر على العديدِ مِن المنشآت والشَّركاتِ الكبرى التي يمكنها أن تسعَ الجميع.
  3. ومِن هنا كانت المملكة بحاجةٍ إلى العمال مِن كل الأنواع وبجميع المؤهلات، ولا تشترط مؤهلاً علميا في الكثير مِن الوظائف. كل ما يحتاجه منك العمل في هذه المؤسسات هو الخبرة، والمهنية.
  4. ثَمَّة الشركاتُ الخاصة والفنادق وبعض الأعمال اليدوية كلها لا يشترط فيها مؤهل علمي وإنما التجربة والممارسة. ومِن أكبر القطاعاتِ التي توفر هذا النوع مِن الوظائف: قطاع الرَّعي، وتربيةِ المواشي. حيث لا تشترط في هذه الوظيفة أي مؤهلات، ومع ذلك يستفيد أصحابها من رواتب معقولة.
الوظائف والقطاعات:
  1. بما أن المملكةَ العربيَّة السعودية تُعدُّ واحدةً مِن أكبر الدول المستقطبة للعمال والتي توفِّر فرصاً كثيرة فإن جميع الوظائف ستكون متاحةً في المملكة ولها سوقها الخاص. ولكن بطبيعة الحال تتفاوتُ أهمية هذه الوظائف، والطلب عليها في السوق وهو ما يزيدُ مِن فرصتك في الحصول على عمل إذا كنتَ مختصاً في أحد المجالاتِ للتي يكثر عليها الطلب في المملكة ومنها:
  2. المجال الطبي: يعتبر المجال الطبي مِن أكثر المجالات حيويةً في سوق العمل السعودية ذلك أن المملكة تمتلك منشآتٍ صحيةً عملاقة وتعمل على جودة القطاع الصحي، بشكلٍ دقيق. وهو ما يشكل فرصةً للأطباء والممرِّضين والمهتمين بالمجال الطبي بشكلٍ عامٍّ.
  3. الهندسي: وكذلك مجالات الهندسة بأنواعها، حيث يعرف هذا التخصص اهتماماً كبيراً، في الأوساط السعودية وخاصةً في قطاع النفط؛ لأن المملكة تعتمد على اقتصادٍ نفطيٍّ كبير، ويقوم على استغلال تلك الثروة شركات كبرى، تحتاج إلى العاملين والمتخصصين. وبالتالي، إذا كنت متخصصا في هذا المجال فستزداد فرصك في الحصول على وظيفة داخل المملكة العربية السعودية.
لمتابعة الوظائف على مدار الساعة:

 





تقييمات وتعليقات الاعضاء

لا يوجد تعليقات حتى اللحظة