العمل عن بعد .. كيف تعمل بسهولة واحتراف؟ خطوات للنجاح في العمل عن بعد

  • 2009
  • 15/11/2021 - 01:00 PM
  • مدينة : الرياض
يمتاز العالم اليوم بالسرعة والنشاط، في جميع الميادين، وهو ما يتطلب فاعليَّةً كبيرةً في أداء المهام التي تُوكَل إلى العامل أو الموظَّف، أيا كانت مكانته، والمجال الذي يتحرك فيه. ومِن هنا فإن الخدمات الإلكترونية قد شكلت مجالاً عظيماً للشركات ورواد الأعمال الذين يحتاجون إلى تواصل دائم مع العملاء، وإلى مواصلة الإنتاج بشكل دائم.

 

يُعتبَرُ العملُ مِن المنزلِ استراتيجيةً ضروريةً للعديد من الجهات، سواء الأفراد الذي لا يمكنهم الخروج مِن المنزل لمشاكل صحيةٍ أو بدنيةٍ ما -وخاصةً الأمهات اللاتي يحتجن إلى مزاولة أعمالهن جنباً إلى رعايةِ الأطفال-، وسواءٌ الشركاتِ التي تنتهج سياسات تقشفية معينة، وتحتاج إلى تقليل استهلاك الموارد المتعلقة بتسيير العمال، والمكاتب، والاجتماعات، وبالتالي تلجأ هذه الشركات إلى التواصل مع عمالها عن بعد، وتنسيق الأعمال إلكترونيا.

 


فما هي مميزات العمل عن بعد، وما تحدياتُه؟

أن تعمل مِن منزلكَ وفي فضائكَ الخاص شيءٌ مميزٌ للغاية، للموظف الفرد، وكذلك للمؤسسات وأرباب العمل.

يُتيحُ العمل عن بعد فرصةً كبيرةً لزيادةِ الإنتاجية، وتوفير الكثير مِن الوقت. ومعنى ذلك أنه في حالةِ كنتَ مدير مؤسَّسةٍ ما، ولديكَ موظَّفونَ خاصون، فلو كانوا يؤدون الأعمال في مقرِّ الشركة، فسيكون ضروريا بالنسبة لهم أن يحضروا في الساعة الأولى مِن الدوام ويُرابِطوا هناكَ حتى الساعاتِ الأخيرة، ولكنه لا تُهمُّهم النتائج، أما لو كانوا يعملون عن بعد، ووزَّعتَ عليهم المهام، فإنهم سوفَ يُبادِرونَ بالعملِ على تحقيق تلك النتائج، والاستمتاع ببقية الوقت. كما أنه يمكنك إدارة الفرق كلها عن بعد، وإسناد المهام مباشرة لكل فرقة، أو أن يكون لك مديرون يسيرون عنك الفرق بالنيابة.

 

يُتيحُ العمل من المنزل كذلك فرصاً كبيرةً في كسبِ الوقت، حيت يتسم بالمرونةِ في توزيعِ الوقت، واختيار اللحظة المناسبة للعمل.

إضافةً إلى أنه يوفِّر فرصاً حقيقيةً لأصحابِ الإعاقة وذوي الأمراض الشائكة، حيث يستطيع الواحد منهم العمل مِن بيته، واستلام راتبه دون أن يجتازَ عتبةَ بابه؛ وهنا يُجسِّد العمل عن بعد قيمة الخبرةِ والفكر. وكذلك الفرصُ التي يتيحها للأمهات المربيات؛ حيث تحتاج الأم إلى رعاية أبنائها، والسهر على مصالحهم، واحتياجاتهم، ولكنها مع ذلك تستطيع استغلال خبراتها ومهاراتها للحصول على وظيفةٍ مهمة.

 

في العمل عن بعد يمكنك أن تُشاركَ عائلتَك مختلف الأنشطة، والمناسباتِ التي تحدث، دون أن تُخلَّ بمواعيدِك أو إنتاجيَّتكَ في العمل. يمكنك كذلك أن تكون طالباً تدرس في مؤسسةٍ ما، ومع ذلك تحمل معك حاسوبك الخاص، وتُديرُ أعمالكَ مِن خلالِه.

 

ولكن العمل من المنزل -كغيره مِن النشاطات- لا يخلو مِن مصاعب ومشكلات يتعرض لها أصحابه، وإن كان الجميع يظن أنه مثالي وممتع

 
فما هي سلبيات العمل عن بعد؟

يعاني العاملون عن بعد مِن إشراك عائلاتِهم وأطفالهم في الضغوط التي يتعرضون لها، ففي الحالات العادية كان الموظف يعمل في مكتبه، وعندما يعود إلى البيت يحاول أن يخلع عنه تلك المشاكل والضغوطات التي تعرض لها خلال العمل، أما الآن فهو يواجه مشاكله ويعانيها بين أفراد أسرتِه، وخاصة في المنازل التي لا تتوفر على كثيرٍ مِن الغرف، فالعامل في هذه لا يستطيع عزل نفسه عن بقية العائلة، ولا أن يجنبهم تلك المشاكل.

 

مِن سلبيات العمل من المنزل أيضا أن العامل يحتاج إلى أن يبني الثقة بينه مع رب العمل، وهو شيء متعذر في حالة العمل عن بعد، إذ تنتفي إمكانية اللقاء المباشر، والاحتكاك في الميدان.

 

هذا إضافةً إلى أن الموظف عن بعد غالبا لا يتلقى الدعم اللازم من المؤسسة؛ لأنهم يفترضون أن العمل عن بعد لا يكلف شيئا غالبا، وبالتالي يقع العامل ضحية هذا التصور.

 

نصائح للعاملين عن بعد:

 

 -احرص على أن تمارس نشاطاتك المعتادة كل يوم، دون تغيير عن يومياتك السابقة؛ ممارسة الرياضة مثلا، وقراءة الصحف، وتناول القهوة..إلخ.

 -تأكد أنك غيرت ملابسك، ولم تعد ترتدي ملابس النوم؛ لأن ذلك قد يؤدي بك إلى الرجوع إلى السرير مرة أخرة.

- حدِّدْ فترةً زمنية معينةً تلتزم بها يوميا، ساعتين أو ثلاثا مثلا، حاول أن لا تمارس في هذه الساعات أي شيء غير الشغل.

- عليك تجهيز مكان مناسب للعمل، ومغلقٍ عن بقية أفراد الأسرة، عليك أن تطلب منهم عدم التشويش عليك، أو تنبيهك، إلا للضرورة.

-أعدَّ قائمة مهام يومية، تحدد فيها الأمور التي ستنجزها، واحرص على أن تكون هذه القائمة حاضرة أمامك دائما.

حدد وقتا تستريح فيه، وتستعيد طاقتك، تناول طعاماً كافيا، لا تُفرِّط في صحتك أبدا. اكسب مزيدا مِن الطاقة.

-ضع هدفك نصب عينيك، وسرْ بِخطىً ثابتة.

مواقع تفيدك في العمل عن بعد:
  1. موقع متخصص في عرض الوظائف عن بعد ( اضغط هنا )
  2. ماهي منصة العمل عن بعد السعودية (فيديو) ( اضغط هنا )
لمتابعة الوظائف على مدار الساعة:

 





تقييمات وتعليقات الاعضاء

لا يوجد تعليقات حتى اللحظة