طرق الاستعداد للاختبارات .. فيديوهات ونصائح ثمينة

  • 568
  • 17/11/2021 - 04:30 PM
  • مدينة : جميع المدن
من المهم قبل البدء بالاختبارات وفي فترة المراجعات الرجوع الى معلم /ة المادة للسؤال عن اي جزء غير مفهوم او ماتشعر بأنه يوجد به القليل من التشابه مع موضوع اخر لنفس المادة من المهم كذالك قراءة المادة بتمعن ووضع اسئلة وملاحظات لتسهل لنفسك المذاكره في ما بعد طلب المساعده من الاصدقاء لاشك ان وجود الصداقات مهم جدا فعند وجود اي صعوبات في وقت المذاكره من الممكن التحدث لصديق ايضاً المذاكرة والتحضير للاختبارات قبل موعدها بمدة كافية فمن الممكن البدء بالمذاكره قبل الاختبارات بشهر او اثنين وقبل الاختبار بيومين ليكون وقت كافي لمذاكرة المادة كامله في ساعات متقطعه تجنباً للملل وقل التركيز كذالك وجود بيئة مناسبة ومهيئة للمذاكرة من الصعب ان تستطيع التركيز والمذاكرة في حال وجود ازعاج من حولك او وجودك في مكان غير مرتب ومنتظم فهذة الاشياء قد تكون سبب في تشتتك الذهني وايضاً راحتك النفسية مهمة يجب عليك قضاء بعض الوقت للراحة والترفية عن نفسك قبل البدء بالمذاكرة.
التخطيط للمذاكرة:-
  1. الوقت مهم جداً من الضروري الابتعاد عن الامور التي تاخذ وقتاً طويلاً في اللهو بها لذا يجب عليك موازنة وقتك والتخطيط له.
  2. تحديد مدة معينة لكل شي وهذا الشي مهم جدا فمن غير الممكن وضع 6ساعات للخروج مع الاصحاب وللمذاكرة ساعتان فقط ولكن هذا لا يمنع وجود استراحات قصيرة وقت المذاكرة للتحدث مع العائلة او الاصدقاء او حتى الاسترخاء قليلاً.
  3. وضع قائمة بمهامك اليومية بحيث يكون من الممكن ان تنجز كل مهامك وبنفس اليوم تستطيع انجاز جزء كبير من المذاكرة.
  4. جاهزية المكان المراد المذاكرة فيه فيجب ان يكون مكان مريح للنفس ومرتب ولايوجد به مشتتات للتركيز.
  5. النوم الجيد والاكل الجيد قبل المذاكرة مهمة جداً .
ضروريات تساعد على المذاكرة:-
  1. تهيئة المكان ضرورية لذا يجب ان يكون مكان ذو اضائة جيدة جداً .
  2. عدم الافراط بالتركيز لان ذالك سيؤدي الى التشتت والارهاق فعند التركيز انت تستهلك طاقتك لابأس ببعض الراحة من وقت لااخر اثناء المذاكرة.
  3. وضعية جلوسك مهمة جداً جداً جداً من غير الممكن الاستلقاء والمذاكرة كما انه من غير الممكن المذاكرة في وضعية جلوس غير مريحة.
طرق تساعد على التركيز والتذكر:-
  1. القراءة بصوت عالي اثناء المذاكرة وتكرار الكلمات المهمة بأمكانك شرح المادة لنفسك وسؤال نفسك والبحث عن الاجابة.
الخرائط الذهنية:-
  1. التعريف بها الخرائط الذهنية تقنية من أروع التقنيات التي تساعد على التلخيص والتنظيم باتباع قوانين الدماغ البشري.
  2. الخريطة الذهنية تحاكي شكل الخلية العصبية في تكوينها فهي تتكون من محور ارتكاز وأذرع تصنع تشابكات عصبية مع الخلايا الأخرى وهي الطريقة الأقرب لتنظيم الملفات داخل العقل واستدعائها بسرعة كبيرة .
  3. العقل البشري يحب الألوان والأشكال وتكون أقرب للذاكرة فالألوان والأشكال تعمل كرابط داخل العقل في مخزن الذاكرة فكرة الرابط كقانون من قوانين عمل الدماغ يعني أنه تستطيع تذكر الكثير من الأشياء بمجرد ربطها برسمة صغيرة.
فيديوهات تفيدك في عمليّة المذاكرة:
  1. في هذا الفيديو نصائح مهمة جدا للتركيز اثناء المذاكرة:- ( اضغط هنا )
  2. قناة عين التعليمية قناة رسمية تساعد الطلاب في فهم المواد من الممكن الرجوع لها في حال وجود صعوبات اثناء المذاكرة:- ( اضغط هنا )
  3. النوم بأريحية وعمق وهدوء تساعدك في اليوم التالي على ان تكون متحضر وجاهز للمذاكرة في هذا المقطع اصوات تساعد على النوم بعمق:- ( اضغط هنا )
  4. فيديو يشرح طريقة عمل الخرائط الذهنية:- ( اضغط هنا )
  5. شرح آخر للخريطة الذهنية:- ( اضغط هنا )
لمتابعة الوظائف على مدار الساعة:

 





تقييمات وتعليقات الاعضاء

لا يوجد تعليقات حتى اللحظة