طريقة اجتياز المقابلة الشخصية الوظيفية بنجاح .. أسئلة وأجوبة جاهزة

  • 7801
  • 30/07/2022 - 12:24 PM
  • مدينة : الرياض

المقابلة الشخصية تفاصيل لمجموعة من النقاشات التي يتم إعدادها ما بين الشخص المتقدم لوظيفة في مكان ما، وتلعب الدور المهم والأساسي في قبول طلب الوظيفة المتقدم لها.

 

 

 

تعتبر المقابلة الشخصية الخطوة الأهم لكي يحصل الشخص على وظيفة مناسبة، ولكي تستعد للمقابلة الشخصية:

 تجهيز سيرة ذاتية دقيقة عنك حيث تعد أول خطوة يخطوها المتقدم للوظيفة، تبرز المهارات الشخصية والشهادات العلمية وشهادات التدريب إن وجدت، وأن تظهر السيرة الذاتية الجانب القوي من الشخصية، مع الالتزام بالصدق والشفافية فيما هو مكتوب في السيرة الذاتية، 

 يجب الإعداد للمقابلة الشخصية بمعرفة كل ما يمكن عن الجهة التي دعته للمقابلة، ومن ثم ينبغي التعرف على أنشطتها ومنتجاتها أو خدماتها إضافة إلى ما تيسر عن تاريخها.

 يجب عليك جمع نسخا نظيفة من الأوراق المطلوبة لهذه الوظيفة مثل: الشهادات العلمية، وشهادات الخبرة، والسيرة الذاتية، وخذ أكثر من نسخة من هذه الأوراق.

 لابد من أن ترتب أفكارك وتساؤلاتك جيدا قبل الذهاب للمقابلة.

 كن مستعدا لتقديم الشرح عن مؤهلاتك للعمل والأجوبة عن الأسئلة التقليدية.

 حدد الأسئلة التي تريـد طرحها في أثناء المقابلة (طبيعة العمل، ساعات العمل، الراتب، الحوافز).

 إذا لم تكن مستعداً لإجراء المقابلة فاتصل بصاحب العمل بالسرعة الممكنة، وحدد موعداً آخر.

 عليك أن تنام في الليلة السابقة لموعد المقابلة؛ لأن هذا سينعكس إيجاباً على مظهرك وحيويتك وصفاء ذهنك.

 لابد أن تهتم بمظهرك الخارجي واختيار الملابس المناسبة ويجب عليك أن تبتعد عن التكلف والتصنع والإسراف، ومن الأفضل أن يكون نمط الزي مما يرتديه العاملون في الجهة التي ستعقد فيها المقابلة؛ ومظهرك العام لا يعتمد على ما ترتديه فقط، فالنظافة، وتمشيط الشعر، وتقليم الأظافر لا تقل أهمية عن كل ما سبق.

 الوصول إلى موعد المقابلة في الوقت المحدد أو قبله بوقت كاف للاسترخاء والوصول لحالة نفسية جيدة وبعيدة عن القلق والاضطراب.

 من المهم على المتقدم للوظيفة أن يدخل لغرفة المقابلة بخطوات واثقة وقامته ممدودة وأن تكون قبضة يده عند المصافحة قوية وتوحي بالثقة والتفاؤل، ولا مانع من أن يبدأ المتقدم بالحديث ببعض عبارات المجاملة "غير المصطنعة" حول الشركة، أو القاعة الموجود فيها، أو شيء من هذا القبيل مما قد يشيع جواً من الألفة في المكان.

 على المتقدم للوظيفة إظهار الوجه البشوش والمبتسم، وأن يجيد الإنصات ولا يقاطع محدثه، ولا يترك الانطباع بأنه عنيد أو شديد التشبث برأيه، ولكن عليه أن يسعى لإثبات وجهة نظره بجميع الوسائل.

 على المتقدم للوظيفة في المقابلة الشخصية أن يطرح أسئلة أو استفسارات تنم عن حرصه على الإحاطة بالمعلومات اللازمة عن الجهة التي يسعى للالتحاق بها، وعن فرصة العمل موضوع المقابلة، وهنا يظهر الإعداد الجيد للمقابلة.

 إذا أتيح إجراء ما بعد المقابلة، يمكن للشخص المتقدّم أن يقوم على إرسال برقية شكر إلى لجنة المقابلة التي أجرت معه الموعد، بعد يوم أو يومين من المُقابلة، فيقوم عبر تلك البرقيّة بتأكيد اهتمامه بالوظيفة وتأكيد حِرصه على الحصول عليها.

 وأخيرا يجب أن تعلم أن المقابلة الشخصية مفيدة لأنها تعطيك الفرصة لمقابلة صناع القرار في مكان الوظيفة، وبما أنهم اختاروك لإجراء المقابلة فهذا مؤشر على أن سيرتك الذاتية مقنعة، وحتى إذا لم يتم تعيينك فغالباً ما تحتفظ الشركةُ بالسيرة الذاتية لفرص عمل أخرى، أو قد يرسلونها إلى شركات أخرى.

 

 

 

 

لمتابعة الوظائف على مدار الساعة:

 





تقييمات وتعليقات الاعضاء

لا يوجد تعليقات حتى اللحظة