إتاحة التسجيل في اختبار الرخصة المهنيّة للمعلمين والمعلمات على رأس العمل

  • 8145
  • 15/12/2020 - 12:00 AM
  • مدينة : جميع المدن
أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب، عن إتاحة إصدار الرخصة المهنيّة للمجتازين لاختبارات كفايات المعلمين والمعلمات سابقًا، وعن إتاحة التسجيل لهم في اختبارات الرخصة المهنيّة لجميع التخصصات. (عبر الرابط المرفق أسفل الخبر).


  1. أوضحت الهيئة أن المعايير والمسارات المهنية تشمل -إضافة إلى الاختبار التربوي العام- عددًا من التخصصات وهي: (تخصصات لجميع المراحل في التربية الإسلامية، واللغة العربية، والرياضيات، والعلوم، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، واللغة الإنجليزية، والحاسب الآلي، والتاريخ، والجغرافيا، وصعوبات التعلم، والتربية الفكرية، والعوق السمعي، والعوق البصري، والتوحد، ومهارات البحث ومصادر المعلومات، والتدريبات السلوكية، والتربية الفنية، والتربية الصحية والبدنية، ورياض الأطفال، والتربية الأسرية، والإرشاد الطلابي، والإشراف التربوي، والقيادة المدرسية، والموهوبين، والعلوم الإدارية، وعلم الأرض، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، وتدريبات النطق، والاجتماعيات، ومنها ما هو مخصص لمعلمي المرحلة الابتدائية فقط في تخصصات: (الرياضيات، والتربية الإسلامية، واللغة العربية، والعلوم، واللغة الإنجليزية).
  2. وأشارت الهيئة إلى أن التخصصات المشمولة في الاختبارات التخصصية للرخصة المهنية المعتمدة قد روعي في بناء معاييرها المهنية التخصصية والاختبارات المناسبة لمستوى التأهيل للذين يحملون المؤهل الأدنى من الجامعي أو الحاصلين على مؤهل كليات المعلمين والمعلمات، وهي تختلف عن مستوى الاختبارات للحاصلين على مؤهل جامعي (بكالوريوس) فما فوق.
  3. وكشفت الهيئة أنه سَيُدَشنُ نظام إصدار الرخص المهنية للمعلمين والمعلمات في 1/12/2020م، وسيفتح الموقع لتسجيل المعلمين والمعلمات الذين اجتازوا اختبار الكفايات في 6/12/2020م، أما المعلمين والمعلمات الذين لم يسبق لهم التسجيل أو دخول اختبار الكفايات فسيفتح لهم مجال التسجيل في اختبار الرخصة بتاريخ 15/12/2020م، وستكون الفترة الأولى لاختبارات الرخصة المهنية (اختبار التخصص) خلال المدة من 23-30/1/2021م، بينما الفترة الثانية لاختبارات الرخصة المهنية (الاختبار التربوي العام) خلال المدة من 20-26/3/2021م، وسيكون موعد إعلان النتائج وإصدار الرخصة المهنية في 30/5/2021م، وتصدر هيئة تقويم التعليم والتدريب الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات بجميع أنواعها (ممارس، ومتقدم، وخبير) للحاصلين على الشهادة الجامعية (بكالوريوس) فما فوق للمعلمين والمعلمات ممن هم على رأس العمل، أو الراغبين في الالتحاق بمهنة التعليم من الخريجين والخريجات، كما سيتم إصدار (رخصة معلم) للمعلمين والمعلمات الذين يزاولون مهنة التعليم عند نفاذ اللائحة ممن يحملون مؤهلاً دون الجامعي.
  1. تؤكد الهيئة أنه ستُصدَرُ الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات الذين هم على رأس العمل والحاصلين على اختبار كفايات المعلمين والمعلمات العام والتخصصي في حال تحقيق درجات الاجتياز المقرّة لرخصة معلم ممارس من 50 إلى 69 درجة، ورخصة معلم متقدم من 70 إلى 79 درجة، ورخصة معلم خبير من 80 درجة فأعلى في كلا الاختبارين (العام والتخصصي) على أن يُتِم المدة الزمنية المحددة في لائحة الوظائف التعليمية للحصول على رتبة معلم متقدم أو رتبة معلم خبير حسب المؤهل العلمي، وفي حال عدم تحقيق الدرجة المحددة لأي رخصة في أي من الاختبارين ستُمنحُ الرخصة للمستوى الأقل في نطاق الدرجة الأقل لأي من الاختبارين حتى وإن كانت سنوات الخبرة في مستوى الرخصة الأعلى وفق الضوابط الخاصة بمنح الرخصة، ويستثنى من شرط المدة لرخصة معلم متقدم من يمارسون الإشراف التربوي أو الحاصلين على الماجستير والدكتوراه من شاغلي المستويات السادس أو الخامس أو الرابع قبل تاريخ 19ربيع الثاني 1441هـ كما ورد في تعديلات لائحة الوظائف التعليمية، وفيما يخص معلمي ومعلمات قطاع التعليم الأهلي فإنه يتطلب على المعلمين والمعلمات الحصول على رخصة معلم ممارس كحد أدنى لمزاولة مهنة التعليم حسب الضوابط المعتمدة للحصول على الرخصة المهنية في مدة لا تتجاوز 4 سنوات من تاريخ تطبيق الرخص المهنية للمعلمين والمعلمات.
  2. الجدير بالذكر أنه ستصدر رخصة معلم ممارس لكل من حصل على 50 درجة فأعلى في اختبار الكفايات للمعلمين والمعلمات بقسميه (العام والتخصصي) من المتقدمين أو المرشحين الجدد للوظائف التعليمية وحسب الضوابط والإجراءات المعتمدة في الهيئة، وتُعَدُّ الرخصة المهنية جزءًا من منظومة متكاملة متعلقة بتطوير الوظائف التعليمية والمهنية، وتشجيع المعلمين والمعلمات على التطوير والتحسين المستمر.
  1. للتسجيل في اختبار الرخصة المهنيّة من خلال الرابط التالي ( اضغط هنا )
  1. للاطلاع على المعايير والمسارات بشكل مفصل من خلال الدخول على الرابط التالي ( اضغط هنا )
  2. رابط التسجيل المباشر في نظام الرخصة المهنية للمعلمين ( اضغط هنا )


لمتابعة الوظائف على مدار الساعة:
  • - خدمة وظايف تضع سيرتك لديهم ويرسلونها لجهات التوظيف بالنيابة عنك (اضغط هنا )
  •  
  • - تابعنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي من هنا ( اضغط هنا )




تقييمات وتعليقات الاعضاء

لا يوجد تعليقات حتى اللحظة